آخر الأخبارللمطورين

كتاب ” تفهيم الخوارزميات ” لتبسيط علم الخوارزميات لطلاب الجامعات (مجاناً)

كتاب “ تفهيم الخوارزميات ” المجاني من جزئين لتبسيط علم الخوارزميات موجة لطلاب الجامعات و المبرمجين.

يعاني الكثير من طلبة الجامعات في دولنا العربية من صعوبات عدة في فهم بعض المواد في مناهجهم و خاصة العلمية منها المقدمة بلغة أجنبية فرنسية كانت أو إنجليزية. لذلك نجد محاولات عدة من مدرسين و أساتذة لترجمة هذه المواد إلى اللغة العربية و تقديمها بطرق مبسطة حتى يتم استيعابها و فهمها. من المعروف و المجرب أن الإنسان يبدع في أغلب الأحيان بلغته الأم، التي تربى و نشأ عليها.

في هذا السياق قام البرفسور جمال بن نوّار بنشر كتاب ” تفهيم الخوارزميات ” باللغة العربية وعرضه للتنزيل مجانا لطلبة الجامعات. يوضح هذا الكتاب القيم المبادئ المبادئ الأساسية للخوارزميات مزوّدا بالأمثلة والتمارين وترجمة الخوارزميات إلى لغة جافا. ويستخلص في الكتاب الأستاذ بن نوّار خبرته في التدريس، مقدّما محتوى متميزا باللغة العربية، لتفهيم الخوارزميات بلغة بسيطة تأخذ بيدي المبتدئين في هذا العالم مبنية على أسس قوية.

وضع هذا الكتاب في أول الأمر خاصاً للطلبة الذين يجدون في الأعوام الأولى من الدراسات الجامعية صعوبة في استيعاب المفاهيم الجديدة باللغة الفرنسية –التي تستعمل في التدريس في الشعب التقنية في جامعات الجزائر على غرار الإنجليزية في جامعات عربية أخرى– وقد تعودوا من قبل، طوال اثنتي عشرة سنة أو أكثر، على اقتناء مختلف العلوم باللغة العربية.

ووضع أيضا هذا الكتاب لطلبة المدارس العليا للأساتذة، شعبة إعلام آلي، أولا لتمكينهم من علم الخوارزميات وكذلك ليصبح هذا الكتاب مرجعا جيدا لهم في تدريس مختلف مواد الإعلام الألي على مستوى الثانويات.
ويجدر بالذكر،  إن الطريقة المتبعة في تقديم علوم الخوارزميات تجعل هذا الكتاب ذا فائدة كبيرة  حتى لمتقني اللغة الفرنسية، فالمنهجية المتبعة في هذا الكتاب غير تلك التي اعتادها الطلبة، التي يتبعها كثير من مدرسي مادة الخوارزميات في الجامعات الجزائرية.

و لما كان صياغة الخوارزميات تعدّ نشاطا جديدا غير مألوف عند الطلبة الجدد، يتطلب من جهة الفهم الجيد للإشكال الذي من أجله يوضع خوارزما ما، ومن جهة أخرى يرتكز على قدرة جيدة في تحليل الإشكال وإيحاد حلول له، فلتمكين الطلبة من الاستيعاب التدريجي والفعال لهذا السلوك الجديد، أي كيفية صياغة الخوارزميات،  فإننا في هذا الجزء الأول من  الكتاب، نستعين من جهة  بعدد كبير من الأمثلة البسيطة التي لها صلة بالواقع المَعِيش، ومن جهة أخرى نكثر من إعادة الشرح لما شرح من قبل من مفاهيم و خوارزميات.

من المسائل الهامة التي نتطرق إليها مبكرا في هذا الكتاب،  كيفية الكتابة الجيدة والفعالة للخوارزميات حتى يكتسب الطالب تدريجيا الطبائع الحسنة في وضع الخوارزميات، فمن بين هذا الطبائع التفكير مليا في تعريف وهيكلة المعطيات والشروع دائما في وضع خوارزميات مرنة، محررة من خصائص أي محيط، وتتكيف بسهولة مع المحيط الذي تستعمل فيه.

من بين  خصاص كتاب ” تفهيم الخوارزميات “:

• التطرق المبكر و بصفة وجيزة  لما يظنه الكثير بأنها مفاهيم معقدة، ثم يعاد التطرق إلى كل مفهوم بصيغة أعمق ومعزز بأمثلة عدّة في فصول لاحقة.
• التأكيد المستمر منذ البداية على أهمية هيكلة الخوارزميات، حتى يلمس القارئ جدوى واهميه الهيكلة، فنبدأ في أغلب الأمثلة بسرد الحل التقليدي ثم ننقده تدريجيا حتى نصل إلى حل يرقى لما وصلت إليه اليوم التقاليد في صياغة نصوص الخوارزميات و البرامج.
• ضرورة جعل أي خوارزم مستقل عن المحيط الذي يمكن أن يستعمل فيه، حتى يألف القارئ على تقليد مهم وهو إنشاء خوارزميات يسهل إعادة استعمالها في خوارزميات أكبر و أعقد.
يجب أن ننبه إلى أن الطريقة المتبعة في هذا الكتاب تهدف إلى جعل الطالب يستوعب في آخر الأمر مختلف التقنيات والأساليب المستحسنة لكتابة برامج  ضخمة ومعقدة بطريقة جِدّ مهيكلة ومتحكم فيها.

فِهْرِس الكتاب:

الجزء الأول:

تعريف الخوارزميات
خارطة الانسياب
مدخل إلى خوارزميات الحاسوب
أدوات التحقق من فعالية الخوارزم
التعبير النصي للخوارزميات
أصناف التعليمات
الكيفية العامة لتنفيذ الخوارزم
تنظيم و هيكلة الخوارزميات
لغة خوارزميات الحاسبات
المتغيرات وأنماطها في اللغة الشبه رمزية
الدورة الزمنية للمتغيرات
العبارات و كيفية تقييمها
تعليمات التحكم في مسار الخوارزميات: التعليمات الشرطية المنطقية
التعليمات الشرطية المنطقية
تعليمات التحكم في مسار الخوارزميات: التعليمات الشرطية الرقمية
تعليمات التحكم في مسار الخوارزميات: تعليمات التكرار
التعليمتين غادر و استمر الخاصتين بالتكرار
المتغيرات الطارئة
الصلات  و تطبيقاتها
حقيقة مخارج  الإجراءات و الوظائف

الجزء الثاني :

جدول المحتويات
المعلومات في الواقع المعاش
المعلومات المهيكلة
تهيئة المتغيرات المهيكلة
العمليات األساسية على المتغيرات المهيكلة
الخوارزميات المنتسبة لألنماط المهيكلة
األوعية: الجداول
األوعية: تمثيل الجداول والخانات في الذاكرة
األوعية: تمثيل الجدول ذو بعدين او اكثر في ذاكرة الخوارزم
األوعية: التجوال في الجداول
األوعية: التجوال في الجداول
األوعية: تمثيل واخراج جداول الواقع المعاش
األوعية: سالسل الحروف
األوعية: اهم وظائف النمط سلسلة
األوعية: العمليات المعتادة على الجداول
األوعية: العمليات المعتادة على الجداول: عمليات البحث
األوعية: العمليات المعتادة على الجداول: ترتيب المعلومات

نُبْذَة عن المؤلف :

الأستاذ الدكتور جمال بن نوّار، أستاذ علوم الحاسوب بجامعة البويرة، مدير مخبر “الرياضيات والإعلام الآلي والفيزياء من أجل الفلاحة والغابات”، حصل على الدكتوراه من المدرسة العليا للإعلام الآلي بالجزائر، كما حصل على درجة الماجستير من المدرسة نفسها. عمل على بحوث في ميدان الأنظمة المعلوماتية المساعدة على تصميم الدارات الإلكترونية والدارات الإلكترونية المدمجة، هندسة قواعد البيانات،  شبكات الحاسوب، وخطوط إنتاج البرمجيات والحكومة الإلكترونية.

تنزيل الكتاب مجانا على جزئين من خلال هذه الروابط:

سامي التواتي

مؤسس و مدير موقع زووم على التقنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs