تطبيقاتتطبيقات الأدواتتطبيقات الأندرويد

تطبيق Haven يحول هاتفك إلى نظام حماية شخصي

تطبيق Haven يحول هاتفك إلى نظام حماية شخصي

 

مع كثرة التجسس على مستخدمي الإنترنت وتقييد حرية المستخدمين ولا سيما الصحفيين من خلال عمليات التجسس عليهم، قامت مؤسسة حرية الصحافة بالتعاون مع مشروع الغارديان بالتعاون مع إدوارد سنودن عميل وكالة الأمن القومي السابق بابتكار تطبيق جديد يحوّل هاتفك المحمول إلى نظام حماية شخصي من خلال استخدام أجهزة الاستشعار الموجودة في أي هاتف محمول، وقد انطلق التطبيق من فكرة أن الحفاظ على الأمن المادي للشخص لا يقل أهمية من أمن المعلومات والذي بذل فيها جهود كبيرة حيث أن هناك كبير في أمن المعلومات بينما يعد تطبيق Haven التطبيق الأول الذي يعمل على حماية الأمن المادي للشخص.

هذا التطبيق المذهل هو تطبيق Haven الذي يساعدك على معرفة الأشخاص الذين دخلوا إلى غرفتك في غيابك حيث يكشف التطبيق عن التغيرات في الصوت والإضاءة والحركة والاهتزاز في الغرفة إذ يقوم التطبيق بتسجيل الصوت والكشف عن الإضاءة أو التغيرات في الحركة والاهتزازات التي تحدث داخل الغرفة باستخدام أجهزة استشعار الهاتف المحمول نفسها دون استخدام أية أجهزة استشعار إضافية، وكل هذا دون أن يصدر الهاتف أي صوت ودون أي يشعر الشخص الغريب بأي تغير وفي حال قام هذا الشخص بحمل الهاتف فإن الهاتف يقوم بالتقاط صورة للشخص الذي حمل الهاتف وبذلك يتم كشف الشخص الغريب ومن يكون وهذا ما يساعد على تتبعه في حال قام بأي جرم أو تهديد لصاحب الهاتف المحمول أو ممتلكاته.

تم تصميم هذا التطبيق بالأساس لحماية الصحفيين والناشطين لحمايتهم من خطر الاختفاء أو الخطف من خلال إرسال إشارات تنبيه، وقد تم إطلاق نسخة تجريبية من التطبيق وهي نسخة مجانية ويمكن لمستخدمي أجهزة أندرويد تنزيل تطبيق Haven من متجر جوجل بلاي لتطبيقات أندرويد.

 

وقد تم نشر فيديو على يوتيوب من قبل إدارة تطبيق Haven يظهر فيه إدوارد سنودن وهو يشرح عن التطبيق وعن طريقة عمل التطبيق وأهميته الكبيرة في حماية المستخدم من التجسس أو من التدخل في خصوصيته، وهذا الرابط لهذا الفيديو على يوتيوب:

تطبيق Haven هو مشروع مفتوح المصدر والجهات القائمة على تطويره ترحب بجميع المساهمات التي ترغب بتطوير التطبيق ليصبح أكثر فعالية في حماية الأمن المادي للأشخاص.

تطبيق Haven يحفظ الصور والصوت التي تثيرها الحركة من قبل الشخص ويتم تخزينها على وحدة التخزين على الجهاز محلياً.

يمكن وضع كاميرا الجهاز لالتقاط حركة مرئية، أو يمكن تعيين الهاتف في مكان ما سرية للاستماع إلى الضوضاء فقط. ويمكنك الحصول على إشعارات عن بعد حيث يقوم هذا التطبيق بإرسال الإشعارات إلى المستخدمين حول الشخص الغريب الذي دخل إلى الغرفة أو لمس الهاتف المحمول وذلك عبر تطبيق Signal وتطبيق Tor أو عبر رسائل SMS.

ترصد أجهزة الاستشعار الموجودة في الهاتف المحمول التغيرات، وتقوم بتسجيلها إلى سجل الأحداث على الجهاز على الشكل التالي:

  •  جهاز استشعار التسارع: حركة الهاتف والاهتزاز
  •  الكاميرا: الحركة في محيط الهاتف مرئية من الجبهة أو الكاميرا الخلفية
  •  ميكروفون: ضوضاء في محيط الهاتف المحمول
  •  جهاز استشعار الضوء: تغيير في الضوء ضمن محيط الهاتف المحمول
  •  جهاز استشعار الطاقة: يكشف إن كان الجهاز موصول بالطاقة أو تم فصله من الطاقة.

تطبيق Haven هو تطبيق مجاني وهو مخصص لأجهزة أندرويد حيث يمكن تحميل هذا التطبيق من خلال متجر جوجل بلاي لتطبيقات أندرويد من خلال الرابط التالي:

أجهزة الأندرويد

السعر

مجاني

سامي التواتي

مؤسس و مدير موقع زووم على التقنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs