الرئيسية | برامج Windows | أحدث البرامج | شرح برنامج السواقة الوهمية Virtual Clonedrive
شرح برنامج السواقة الوهمية Virtual Clonedrive

شرح برنامج السواقة الوهمية Virtual Clonedrive

يعد برنامج السواقة الوهمية Virtual Clonedrive من أكثر شهرة، ولا يكاد يخلو حاسب شخصي من وجود هذا البرنامج، يعمل هذا البرنامج كسواقة حقيقية تحتوي على قرص ليزري أو قرص DVD، ولكن هذه السواقة موجودة بشكل افتراضي فقط.

 

شرح برنامج السواقة الوهمية Virtual Clonedrive

 

هذا البرنامج مفيد لتشغيل الأفلام أو الألعاب، البرامج الضخمة والتي تتطلب وجود القرص الليزري في الحاسب طيلة استخدامها، فبدلاً من إدراج القرص الليزري أو قرص DVD كلما أردت تشغيل الفيلم أو اللعبة أو البرنامج، يمكنك ببساطة استخدام برنامج السواقة الوهمية والذي سيغنيك عن ذلك.

كل ما هو عليك القيام به هو إنشاء صورة عن الملفات التي يحتويها القرص الليزري أو قرص DVD، ومن ثم تشغيل البرنامج أو الفيلم أو اللعبة، ومن ثم تشغيل هذه الصورة عن الملف ببرنامج Virtual Clonedrive، دون الحاجة لإدراج القرص الليرزي أو قرص DVD في السواقة الحقيقية.

 

 

أولاً: تنزيل برنامج السواقة الوهمية Virtual Clonedrive:

هذا البرنامج سهل الاستخدام وبسيط جداً، ومتوفر بعدد كبير من اللغات ومنها اللغة العربية، وهو برنامج مجاني، يمكنك تنزيل هذا البرنامج مجاناً من خلال الرابط التالي:

Virtual Clone Drive

ثانياً: مزايا برنامج السواقة الوهمية Virtual Clonedrive:

– يدعم جميع أنواع الصيغ الشائعة الخاصة بصور الملفات مثل صيغ ISO، BIN، CCD.

– يدعم إنشاء 8 سواقات وهمية في نفس الوقت.

– سهل الاستخدام، فقط أنت بحاجة للنقر المزدوج على صورة الملف ليتم تشغيله كسواقة وهمية.

– برنامج مجاني.

ثالثاَ: كيفية استخدام برنامج السواقة الوهمية Virtual Clonedrive:

– بعد تنصيب البرنامج، قم بتشغيل البرنامج من خلال النقر على أيقونة البرنامج التي تظهر على سطح المكتب، عند تشغيل البرنامج ستظهر لك واجهة البرنامج الرئيسية التي تظهر في الصورة التالية:

 

شرح برنامج السواقة الوهمية Virtual Clonedrive

 

– قم بالضغط على نافذة Language لتغيير اللغة، وقم بتغيير اللغة إلى اللغة العربية، لتصبح القائمة باللغة العربية، كما تظهر الصورة التالية:

 

شرح برنامج السواقة الوهمية Virtual Clonedrive

 

– لإنشاء سواقة وهمية، اذهب إلى نافذة الإعدادات والتي تحتوي على مجموعة واسعة من الخيارات لإنشاء سواقة وهمية، حدد عدد السواقات الوهمية التي ستقوم بإنشائها ويتيح لك البرنامج إمكانية إنشاء 15 سواقة وهمية كحد اقصى. مثلاً قم بتحديد 2 عند عدد الأقراص وستجد أنه أصبح لديك ثلاثة سواقات في جهازك، واحدة حقيقية واثنتين وهميتين، كما توضحها الصورة التالية:

 

شرح برنامج السواقة الوهمية Virtual Clonedrive

 

– بذلك تكون انتهيت من تفعيل السواقة الوهمية والآن انت بحاجة لإنشاء صورة عن القرص الليزري أو قرص DVD لتشغله بالسواقة الوهمية.

ولكن برنامج Virtual Clonedrive هو فقط لإنشاء سواقة وهمية ولا يمكنك من إنشاء صورة عن القرص الليزري لذلك أنت بحاجة لاستخدام برامج أخرى لإنشاء صورة عن القرص الليزري، وعادة يكون امتداد صورة القرص الليزري من أحد الصيغ التالية: ISO، BIN، CCD.

يوجد الكثير من البرامج لإنشاء صورة عن القرص الليزري، مثل برنامج ألترا أيزو UltraISO، برنامج بور أيزو PoweISO، لذلك عليك أولاً تحميل أحد هذه البرامج على جهازك وننصحك ببرنامج UltraISO ومن ثم تنصيبه على جهازك، وبعد تنصيبه، قم بتحويل القرص الليزري الموجود في السواقة الحقيقية إلى ملف ISO، وهو برنامج سهل الاستخدام جداً، ستقوم بهذه المهمة بسهولة.

– بعد الانتهاء من إنشاء صورة القرص الليزري، قم بالنقر بالزر الأيمن على السواقة الوهمية، ومن ثم الخيار Virtual Clonedrive، ومن ثم Mount، ليتم فتح نافذة من خلالها تحدد موقع صورة القرص الليزري (ملف ISO) وتقوم بالنقر على ملف ISO نقرتين ليتم فتحه وكأنه القرص الليزري تماماً، وستجد جميع محتويات القرص الليزري دون الحاجة لإدراج القرص الليزري في السواقة الحقيقية.

 

شرح برنامج السواقة الوهمية Virtual Clonedrive

 

– بعد الانتهاء من استخدام ملف السواقة الوهمية، قم بالنقر على السواقة الوهمية بالزر الأيمن، وقم بالنقر على إخراج، ليتم إخراج صورة القرص الليزري من السواقة الوهمية، وتستطيع إدخال صورة قرص ليزري آخر بدلاً منها، العملية تشبه تماماً إخراج القرص الليزري الحقيقي من السواقة الحقيقية، والصورة التالية توضح هذا الخيار:

 

شرح برنامج السواقة الوهمية Virtual Clonedrive

 

 

النسخة5.5 الكاتب / الشركةRedFox
نظام التشغيلWindows 8, Windows 7, Windows Vista ,Windows 10حجم الملف1.6 MB
السعر  مجاني
تنزيل البرنامج تنزيل البرنامج

عن سامي التواتي

مؤسس و مدير موقع زووم على التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs

لا تتردد بالتواصل معنا! اشترك بالنشرة البريدية الأسبوعية ليصلك جديد التطبيقات و البرامج المجانية.

النشرة البريدية !