أحدث البرامجالبرامج المجانية و المفتوحة المصدربرامج Windowsبرامج تعليمية

تعرف إلى Moodle منصة التعلم الالكتروني المجانية و الأفضل

تعرف إلى Moodle منصة التعلم الالكتروني المجانية و الأفضل

مع التقدم التكنولوجي الكبير أصبحت أغلب المؤسسات التعليمية حول العالم تسعى لتبني بيئة التعلم الافتراضية أو التعلم عن بعد من خلال شبكة الانترنت، لما توفره من سهولة في التعلم للطلاب وكفاءة أكبر في إيصال المعلومات للطلبة وفعالية أكبر في التواصل بين المدرسين والطلاب.

سيعرفك موقع زووم على التقنية على منصة رائعة للتعلم الالكتروني وهي منصة موودل Moodle الرائدة في التعلم الالكتروني والتي تعتبر من أفضل بيئات التعلم الالكتروني، وتكتسب شهرة واسعة حول العالم، وتستخدم من قبل عدد كبير من المؤسسات التعليمية والأكاديمية في مختلف أنحاء العالم، ما يميز منصة موودل Moodle أنها منصة مجانية ومفتوحة المصدر ويمكن لأي شخص أو مؤسسة تعليمية الحصول على الدورات التدريبية والمزايا التعليمية الكبيرة بمجرد التسجيل في الموقع.

 

تعرف إلى Moodle منصة التعلم الالكتروني المجانية و الأفضل

 

موودل Moodle والمعروف سابقاً باسم MOOCH هو فكرة وتطوير لعالم الحاسوب مارتن دوجيماس من جامعة كورتن بيرث، غرب أستراليا، وقد قام دوجماس بتطوير نظام موودل وإطلاق أول إصدار منه في تاريخ 20 أغسطس 2002.

تقوم فلسفة موودل على أن المعرفة تبنى في عقل المتعلم من خلال ما يقدم له من معلومات. يكون دور المعلم هو خلق بيئة بيداغوجية تجعل من المتعلم (المتلقي) يبني معارفه من خلال تجاربه و مؤهلاته. هذه الفلسفة تختلف عن التعليم التقليدي، حيث يقوم المعلم باختيار ما يجب تقديمه و ما يجب على المتعلم معرفته.

واجهة المستخدم لمنصة موودل متاحة بعدد كبير من اللغات العالمية منها اللغة الإنكليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية، وكذلك فهي متاحة باللغة العربية بشكل جزئي حيث يتم توفير بعض البنود فيه باللغة العربية عند اختيار اللغة العربية في الموقع.

منصة موودل تتيح للجامعات والمدارس إجراء الامتحانات للطلاب الكترونياً ويمكن للمدرسين إعطاء العلامات بشكل الكتروني وسريع مباشرة بعد تقدم الطلاب للامتحانات الالكترونية، كذلك فإن Moodle يتيح مشاركة المحاضرات والمعلومات وقواعد البيانات الخاصة بالمدارس والجامعات ومشاركة كل ما يتعلق بالإجراءات الامتحانية وشؤون الطلاب بشكل الكتروني ويمكن للطلاب الوصول إليها بسهولة.

كل مدرسة أو جامعة تشترك بنظام التعلم الالكتروني Moodle يخصص لها حساب خاص بها ويكون الأعضاء (المستخدمين) في هذا الحساب أربعة أنواع:

– مدير الحساب Admin لإدارة حساب Moodle.

– مدير المدرسة أو الجامعة أو المؤسسة التعليمية Manager.

– المعلم Teacher.

– الطالب Student.

وكل مستخدم من هؤلاء المستخدمين يكون له دور معين وصلاحيات معينة في حساب المؤسسة التعليمية ضمن منصة التعلم الافتراضي Moodle.

 

تعرف إلى Moodle منصة التعلم الالكتروني المجانية و الأفضل

 

Moodle.net يتيح للمستخدمين العاديين أيضاً الوصول إلى الدورات والمناهج التعليمية المجانية والتي يتم مشاركتها من قبل مستخدمي Moodle حول العالم، إذ تحتوي منصة Moodle على أنواع مختلفة من المحتوى التعليمي مثل:

  • الدورات التعليمية التي يمكنك تنزيلها على حاسبك واستخدامها مجاناً.
  • الدورات التعليمية التي يمكنك الالتحاق بها وحضورها على الأنترنت مجاناً.
  • المحتويات الأخرى مثل المذاكرات والتدريبات سجلات قواعد البيانات والمعاجم التي يمكن إضافتها للدورات التدريبية والتي تزيد من فعالية هذه الدورات التدريبية.

يمكنك من خلال منصة موودل مشاركة الدورات الخاصة بك على الموقع، ولكن يجب أن تحقق مجموعة من الشروط لكي يتم قبول الدورة التعليمية قبل إضافتها للموقع وبالتالي ستنشر الفائدة للآخرين حول العالم من خلال دوراتك الخاصة وتستفيد أنت أيضاً من دورات المستخدمين الآخرين.

ما عليك سوى تسجيل حساب في منصة Moodle للاستفادة من المزايا الهائلة التي تقدمها لك هذه المنصة المجانية والمذهلة، يمكنك تسجيل حساب في موقع موودل من خلال الرابط التالي:

https://moodle.org/login/signup.php?

يتوفر ضمن منصة Moodle عدد كبير من الدورات التعليمية وهي مصنفة ضمن التصنيفات التالية:

  • الفنون والإعلام .
  • المجتمع والبيئة.
  • اللغات.
  • الفيزياء.
  • العلوم والرياضيات.
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT والحوسبة Computing.

وتوضح الصورة التالية تصنيفات الدورات في موقع Moodle:

 

تعرف إلى Moodle منصة التعلم الالكتروني المجانية و الأفضل

 

يحتوي موقع Moodle أيضاً على مجتمع افتراضي يضم أعضاء ومستخدمي الموقع ويمكن من خلال المجتمع الافتراضي تبادل الأراء والأفكار والدخول في المناقشات العلمية وإرسال الرسائل بين الأعضاء والمستخدمين، كذلك فإن منصة موودل Moodle توفر مزايا هائلة أخرى في التعلم الالكتروني مثل استطلاعات الرأي، المدونات، المناسبات العلمية التي يعقدها موودل بالتعاون مع كبرى الجامعات والمؤسسات التعليمية حول العالم.

وتشير الإحصائيات الرسمية لمنصة موودل إلى أرقام مدهشة حول المستخدمين المشتركين في المنصة والدورات التدريبية التي يحتويها، إذ أن هناك 72,790 موقع الكتروني مشترك مع المنصة، أكثر من 86 مليون مستخدم لمنصة موودل موجودين في 227 بلد حول العالم، وتضم المنصة 9,599,902 دورة تدريبية، أكثر من 173 مليون منشور تم نشره في المنتدى Forum الخاص بالمنصة، وعن عدد الملتحقين بالدورات والامتحانات التعليمية Enrolments فهو 251,576,813، أما المصادر العلمية في المنصة فهي 87,750,241، وأخيراً فإن عدد الأسئلة التي تم طرحها خلال الاختبارات على هذه المنصة فهي 436,654,257 سؤال، وتوضح الصورة التالية الإحصائيات الرسمية لمنصة موودل:

 

تعرف إلى Moodle منصة التعلم الالكتروني المجانية و الأفضل

 

كذالك توجد نسخة من منصة Moodle للتنزيل و يمكن تنصيبها على خادمك الخاص أو أيضاً على جهازك الشخصي

النسخة3.0.4 الكاتب / الشركةMoodle
نظام التشغيلWindows 8, Windows 7, Windows Vista ,Windows 10حجم الملف48.2 MB
السعر   مجاني
تنزيل البرنامج  تنزيل البرنامج

 

المصادر:

https://moodle.org/

Wikipedia

سامي التواتي

مؤسس و مدير موقع زووم على التقنية.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. السلام عليكم هل يمكن استخدام moodle لصناعة الاختبارات و المحتوى الدراسي و ثم وضعها في application

  2. انا بصدد انجاز مذكرة تخرج بعنوان استخدام منصة موودل و اثرها على التحصيل العلمي للطلبة ممكن مساعدة و شكرا دراسة ميدانية لجامعة ابن خلدون تيارت الجزاءر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs