أحدث البرامجأفضل 10 برامجأهم البرامجبرامج Windowsبرامج المكتب

للحفاظ على ولاء الزبائن استخدم برنامج EspoCRM

يعتبر الزبون مركز الشركة ونقطة انطلاق لها فالزبون هو سبب وجود الشركة ودون وجود الزبائن لن تستمر الشركة في السوق ولن تحقق المبيعات والأرباح، لذلك على الشركة أن تحافظ على زبائنها وتكسب ولاءهم لها وتجذب زبائن جدد.

Marketing

 

من أهم الاستراتيجيات المعتمدة في التسويق للحفاظ على ولاء الزبائن وجذب زبائن جدد استراتيجية إدارة العلاقة مع الزبون Customer Relationship Management أو ما يعرف بالاختصار CRM وتعني هذه الاستراتيجية ببساطة الاستفادة من قواعد بيانات الزبائن وتحليلها للوصول إلى قرارات مهمة في التسويق مثل معرفة خصائص الزبائن الأكثر شراء لدى الشركة وهذا ما يساعد الشركة على التوجه بأساليب ترويجية خاصة لهؤلاء الزبائن، على سبيل المثال إن كان أغلب زبائن الشركة من طلاب الجامعات وفئة الشباب فإن الشركة تتوجه ببرامجها التسويقية إلى فئة طلاب الجامعات وتوجه لهم عروض ترويجية خاصة وتهتم بهم اهتمام خاص ما يساعدها على كسب ولاءهم.

CRm

كذلك  يمكن أن تعرف الشركة أهم المنتجات التي يتم شرائها من قبل الزبائن عن طريق قواعد بيانات الزبائن، وتركز على هذه المنتجات بحيث تقوم بالتركيز على تسويق هذه المنتجات بدلاً من منتجات أخرى.

يمكن أيضاً من خلال استراتيجية إدارة العلاقة مع الزبون CRM أن تعرف الشركة خصائص الزبون الفردية مثل تاريخ عيد ميلاده، كمية مشترياته، المنتجات التي يفضل شرائها، تكرار الشراء، وغيرها من المعلومات الفردية، ويمكن أن تتعامل الشركة وفقاً لهذه الاستراتيجية مع كل زبون على حدا وتحقق رغباته وحاجاته الفردية أي تتعامل معه بشكل فردي على الرغم من امتلاكها آلاف الزبائن، ولكن كيف يتم ذلك؟

إدارة العلاقة مع الزبونيتم عن طريق قواعد البيانات الخاصة بالزبون مثلاً إرسال رسالة معايدة في عيد ميلاد الزبون، توجيه عروض سعرية مميزة للزبائن المهتمين ببعض المنتجات وكل ذلك يتم بشكل برمجي دون أي تدخل بشري ولكن هذا يمنح الزبون شعور بأن الشركة مهتمة به وتتعامل معه بشكل إفرادي وتهتم بحاجاته الفردية.

تتم إدارة العلاقة مع الزبون CRM باستخدام برمجيات مخصصة لإدارة قواعد بيانات الزبائن وتقوم بتحليل قواعد بيانات الزبائن لتمكن الشركة من اتخاذ قرارات مناسبة للزبائن وفقأً لهذه المعطيات وهذا ما يساعد الشركة على اتخاذ قرارات مناسبة وزيادة ربحيتها وتحسين استهداف الزبائن.

من أفضل برمجيات إدارة العلاقة مع الزبون برنامج EspoCRM والذي يمكنك من إدارة قواعد بيانات الزبائن بشكل جيد جداً، حوالي 20181 شركة موزعة في 161 بلد حول العالم تستخدم هذه البرمجية لإدارة العلاقة مع الزبون تجعل هذه البرمجية موثوقة بشكل كبير من قبل الشركات وبالتأكيد فإنها برمجية فعالة جداً في إدارة العلاقة مع الزبون CRM، هذه البرمجية هي برمجية جديدة تم تطويرها منذ 731 يوم فقط حيث تم إطلاق أول نسخة منها منذ 731 يوم أي منذ حوالي السنتين.

برنامج EspoCRM مناسب لجميع أنواع الشركات ولجميع أقسام الشركات، مثل البنوك، المتاجر الالكترونية، متاجر التجزئة ومتاجر الجملة، مراكز الاتصال في خدمة الزبائن Call-Centers، المصانع، المؤسسات التعليمية والجامعات، شركات السياحة والسفر ومكاتب الطيران، المؤسسات العقارية، الرعاية الصحية والمشافي، والتأمين وغيرها من المجالات الحيوية التي تتطلب رعاية كبيرة للزبون وإدارة العلاقة معه للحفاظ عليه وتجنب تحوله إلى المنافسين.

EspoCRM_2

يتوفر برنامج EspoCRM بالعديد من اللغات مثل اللغة الإنكليزية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، الروسية، البرتغالية، وغيرها من اللغات العالمية والتي تمكن المستخدم من استخدام البرنامج بلغته الأم، ولكن للأسف البرنامج غير متاح باللغة العربية.

EspoCRM_3

يمكنك استخدام نسخة تجريبية من البرنامج قبل شرائه من خلال الرابط التالي:

http://demo.espocrm.com/basic/

مزايا برنامج EspoCRM لإدارة العلاقة مع الزبون:

برنامج سهل الاستخدام ولا يحتاج خبرات كبيرة لاستخدامه.

  • واجهة مستخدم تفاعلية وتوفر كل ما يحتاجه المستخدم في إدارة العلاقة مع الزبونCRM.
  • تصميم جذاب لواجهة مستخدم ومريح للمستخدم ويسهل من استخدام البرنامج.
  • يدعم العديد من أنظمة التشغيل مثل نظام التشغيل ويندوز، لينوكس، Mac OS X وغيرها من أنظمة التشغيل.
  • أتمتة المبيعات: حيث يتم حساب عدد الزبائن المتوقعين بناء على قاعدة الزبائن الموجودة لدى الشركة، الفرص الموجودة لدى الشركة واحتمالية تحويل الزبائن المتوقعين إلى زبائن فعليين، إنشاء حساب خاص بكل زبون من الزبائن Account يضم جميع معلومات الزبون، إنشاء معلومات الاتصال لكل زبون Contacts وإمكانية ربط هذه المعلومات مع عدة حسابات للزبون.
EspoCRM_4
EspoCRM_4
  • إنشاء تقويم خاص بالزبائن: يحدد المواعيد المهمة مع الزبائن وينشأ تذكيرات بها مثل الاجتماعات، الاتصالات الهاتفية، المهام الواجب القيام بها، إرسال الدعوات للزبائن لحضور المؤتمرات والمعارض، إمكانية تكامل هذا التقويم مع تطبيق جوجل للتقويم Google Calendar .
  • إدارة حسابات البريد الالكتروني الخاصة بالزبائن: مثل أرشفة حسابات البريد الالكتروني الخاصة بالزبائن وتصنيفها في مجموعات،الربط الأتوماتيكي لرسائل البريد الالكتروني الواردة من الزبائن مع حسابات الزبائن في قاعدة البيانات، يزودك البرنامج بقوالب خاصة بالبريد الالكتروني، إمكانية إضافة توقيع للبريد الالكتروني خاص بالشركة، إضافة عناوين بريد الكتروني متعددة لنفس الزبون، يوفر البرنامج فلاتر لفرز رسائل البريد الالكتروني وتصنيفها حسب معايير معينة مثل تاريخ إرسال الرسائل أو حسب الاسم أو حسب الزبون.

EspoCRM_6

  • يحتوي هذا البرنامج على مكون اجتماعي يتمثل بزر المتابعة Follow حيث يمكنك متابعة سجل (حساب زبون معين) لمشاهدة كل النشاطات الخاصة بهذا السجل أو الزبون وهذا ما يتيح الاهتمام الكبير بزبون معين من ضمن آلاف الزبائن لدى الشركة.

EspoCRM_7

  • توفير دعم الزبائن من خلال قاعدة بيانات الزبائن وتوفير خيارات مناسبة لكل زبون على حدا وفقاً لخصائص حسابه في قاعدة البيانات.
  • يتيح لك هذا البرنامج إدارة المخزون أيضاً من خلال ربط المخزون مع قاعدة بيانات الزبائن ومعرفة المنتجات التي يتم شرائها والمنتجات المتوقع نفاذها من المخزون ليتم إعادة طلبها من المصنع.
  • يوفر لك البرنامج مجموعة كبيرة من التقارير الهامة التي تحتاجها عن زبائنك مع رسوم بيانية وأشكال توضيحية خاصة بكل تقرير.

EspoCRM_9

  • إمكانية إرفاق ملفات ومستندات خاصة بكل حساب أو بكل زبون مثل ملفات الوورد وغيرها، وإمكانية تكامل البرنامج مع Google Drive.
  • أتمتة التسويق: وهي الميزة الأهم في البرنامج يتيح لك هذا البرنامج إمكانية الاستهداف الصحيح للزبائن وفقاً لقاعدة البيانات، وإعداد الحملات الترويجية والإعلانية المناسبة للزبائن في قاعدة البيانات، القيام بحملات التسويق عبر البريد الالكتروني، وغيرها من الأمور التسويقية الهامة.

EspoCRM_8

  • يوفر البرنامج إمكانيات إدارية كبيرة في إدارة قواعد البيانات مثل استيراد البيانات، تخصيص اسم مستخدم للدخول إلى قاعدة البيانات وصلاحيات معينة لكل مستخدم للدخول إلى جزء محدد من البيانات، مثلا حساب مدير التسويق يمكنه الدخول إلى جزء من البيانات، حساب مدير المبيعات يمكنه الدخول إلى جزء معين من البيانات حسب الصلاحيات التي تعطى له من المدير Admin والذي يمتلك الصلاحيات الكاملة في البرنامج ويوزع الصلاحيات على المستخدمين.
  • إمكانية تخصيص البرنامج من خلال إضافة مكونات خاصة بإدارة العلاقة مع الزبائن تناسب احتياجات الشركة.

 

النسخة4.0.2 الكاتب / الشركةEspoCRM
نظام التشغيلWindows 8, Windows 7, Windows Vista ,Windows 10حجم الملف23.4 MB
تنزيل البرنامج  تنزيل البرنامج

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. للاسف ما فهوش موديول للتقارير وازم تشتريه ياريت لو تعرف تجيبه وتنزله لاني محتاجه ضروري

    1. البرنامج في حد ذاته مجاني و مفتوح المصدر. لكنه يوفر إضافات مدفوعة مثل التقارير و الإيميلات.
      للأسف لا توجد نسخة مجانية للإضافات و لا نستطيع توفيرها مجانا.
      نعدك سنبحث على برنامج آخر مثيل له و يوفر خدمات أكثر مجانية.

      شكراً على المرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs