آيباد iPad-Appsآيفون iphone-Appsأندرويد Android-Appsتطبيقاتتطبيقات أجهزة iOSتطبيقات الأندرويدتطبيقات الإنتاجيةتطبيقات الإنتاجيةويندوز فون Windows-Apps

تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox

dropbox_logo

 

من الضروري لمستخدمي الحواسب الشخصية والهواتف الذكية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتهم، فمن المحتمل أن تفقد البيانات الهامة المخزنة على جهازك نتيجة عطل في القرص الصلب الخاص بجهازك أو نتيجة عطل في نظام التشغيل أو حتى حذف البيانات عن طريق الخطأ، كذلك يمكن أن يتعرض حاسبك الشخصي للسرقة أو للعطب نتيجة حريق أو حادث ما، هذا كله يتطلب الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك الهامة.

في السابق كان المستخدمون يحتفظون بنسخة احتياطية من بياناتهم الهامة باستخدام وحدات تخزين خارجية كالأقراص الليزرية أو قرص صلب خارجي، ولكن هذه الطريقة تنطوي على مخاطر تعرض وحدات التخزين هذه للتلف أو السرقة أو الضياع.

ولذلك ابتكرت الشركات التكنولوجية طريقة جديدة للتخزين هي التخزين السحابي Cloud ، من خلال التخزين السحابي يمكنك الاحتفاظ ببياناتك الهامة وتخزينها على شبكة الانترنت، وما يميز التخزين السحابي إمكانية الوصول للبيانات من أي مكان في العالم وفي أي وقت، فمع التخزين السحابي لم تعد بحاجة لاصطحاب الحواسيب الشخصية معك في السفر، بل تستطيع الوصول لبياناتك بسهولة عن طريق التخزين السحابي.

 

ما هو التخزين السحابي؟

 

يقصد بالتخزين السحابي رفع ملفاتك وبياناتك على شبكة الانترنت، وتخزينها على حواسيب بعيدة تمتلك مساحات تخزين هائلة، وعادة تقدم خدمات التخزين السحابي من قبل شركات تمتلك مخدمات Servers عملاقة وتستضيف بياناتك مهما كانت كبيرة الحجم.

هناك الكثير من الشركات التي تقدم خدمات التخزين السحابي، ومن أشهر وأقدم خدمات التخزين السحابي خدمة دروب بوكس Dropbox. وسنعرفك على هذه الخدمة بالتفصيل:

 

كيفية استخدام دروب بوكس:

 

– أولاً عليك الدخول إلى موقع دروب بوكس عبر الرابط التالي:

https://www.dropbox.com

– بعد ذلك قم بتسجيل حساب في موقع دروب بوكس من خلال تبويب Sign up الذي يظهر بالصفحة الرئيسية، حيث يمكنك تسجيل حساب دروب بوكس مجاناً، ويتيح لك الموقع التسجيل بإدخال بياناتك أو التسجيل من خلال استخدام حسابك في جوجل، كما تظهر الصورة التالية:

 

تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox

 

– بعد تسجيل حساب في موقع دروب بوكس قم بتسجيل الدخول إلى حسابك من خلال تبويب Sign in وذلك بإدخال البريد الالكتروني الذي سجلت به في الموقع وكلمة السر التي اخترتها لحسابك، كما توضح الصورة التالية:

 

تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox

 

– بعد تسجيل الدخول ستظهر لك لوحة التحكم الخاصة بك على دروب بوكس، كما توضح الصورة التالية:

 

تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox

 

– نلاحظ في الجهة اليسرى من لوحة التحكم وجود مجموعة من التبويبات وهي files ويحتوي هذا التبويب على جميع ملفاتك على دروب بوكس، Team لإنشاء فريق عمل يعمل عن بعد من خلال دروب بوكس بحيث يمكن العمل مع العديد من الأشخاص على نفس المجلدات والملفات، Paper الأوراق كملفات النصوص، Photos الصور التي تحتفظ بها على دروب بوكس ويمكنك دروب بوكس من إنشاء ألبومات صور ومن ثم مشاركتها مع الآخرين، Sharing الملفات التي تم مشاركتها مع الآخرين، Links الروابط التي تم إنشاءها لملفاتك على دروب بوكس.

 

– نلاحظ في الأعلى من الواجهة الرئيسية مجموعة من الأيقونات وهي:

– الأيقونة تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox  لرفع ملف على دروب بوكس عند النقر عليها تظهر لك نافذة الحوار التالية:

 

تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox

 

 

– اضغط على choose files وقم باختيار الملفات التي ترغب برفعها على دروب لتتم عملية رفع الملف مباشرة على الواجهة الرئيسية لدروب بوكس دون وجود الملف في مجلد معين.

 

– الأيقونة تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox  لإنشاء مجلد جديد على دروب بوكس، بحيث يمكنك استخدامه ليتضمن ملفات معينة، بعد النقر على هذه الأيقونة تظهر لك نافذة الحوار التالية:

 

تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox

 

– قم بتسمية المجلد بالاسم الذي ترغبه، كما يمكنك مشاركة هذا المجلد مع الآخرين من خلال دعوة مستخدمين آخرين لدروب بوكس وكتابة أسمائهم وهذا اختياري وليس إجباري، بعد ذلك اضغط على زر Create folder ليتم إنشاء هذا المجلد على دروب بوكس. قمنا بتسمية المجلد زووم على التقنية. بعد إنشاء المجلد يمكن الدخول لهذا المجلد بالنقر عليه ومن ثم رفع الملفات ضمنه، وبذلك ستنظم ملفاتك ضمن مجلدات معينة وتسميها بأسماء تعكس محتواها، وبذلك ستتخلص من الفوضى نتيجة كثرة الملفات دون تنظيمها في مجلدات.

 

– الأيقونة تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox  لمشاركة المجلد مع الآخرين، حيث يمكنك مشاركة محتويات مجلد معين مع أصدقائك.

– الأيقونة تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox  لإظهار المجلدات المحذوفة ضمن واجهة دروب بوكس، أي إظهار الملفات التي تم حذفها في دروب بوكس، وتظهر هذه المجلدات المحذوفة إلى جانب المجلدات الأخرى الموجودة على دروب بوكس ولكن تظهر بلون باهت للدلالة على أنها محذوفة.

 

بعد إنشاء مجلد معين يتيح لك دروب بوكس يمكنك القيام التحكم بهذا المجلد بشكل موسع من خلال تحديد المجلد حيث تظهر لك مجموعة من الخيارات كما توضح الصورة التالية:

 

تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox

– تنزيل المجلد على سطح المكتب من خلال النقر على أيقونة Download.

– حذف المجلد من خلال النقر على أيقونة Delete.

– إعادة تسمية المجلد من خلال النقر على أيقونة Rename.

– نقل المجلد إلى مكان آخر من خلال النقر على أيقونة Move.

– إنشاء نسخة من المجلد من خلال النقر على أيقونة Copy.

– ويمكنك إنشاء ألبوم صور داخل المجلد من خلال النقر على أيقونة Create album.

– إمكانية مشاركته من خلال وجود زر Share على يمين المجلد، ويوجد احتمالين للمشاركة إما عن طريق دعوة المستخدمين لدروب بوكس بكتابة أسماءهم وبذلك سيتمكنون من رؤية محتويات المجلد، أو عن طريق إنشاء رابط وإرساله لأي شخص ليتمكن من مشاهدة محتويات المجلد، وتوضح الصورة التالية ذلك:

عند اختيار لإنشاء رابط سيظهر لك نافذة تحتوي على الرابط هذا الرابط يمكن إرساله لأي شخص ليتمكن من الدخول إلى محتويات المجلد، وتظهر النافذة الرابط الذي يتم إنشاءه لمشاركة المجلد:

 

تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox

 

– وكذلك يمكنك التحكم بالملفات التي يتم رفعها على دروب بوكس تماماً كما تتحكم بالمجلدات، إذ يمكنك تنزيلها، حذفها، مشاركتها …… ألخ، كما تظهر الصورة التالية أحد الملفات وخيارات التحكم به.

 

– عند النقر على الملف سيتم فتح هذا الملف في المتصفح، ويتم عرض محتواه مثل ملف وورد أو ملف Pdf أو صورة.

تتيح لك دروب بوكس مساحة تخزينية مجانية 2.5 جيجا بايت، وفي حال رغبتك بزيادة هذه المساحة عليك الاشتراك بأحد الخطط المدفوعة لدروب بوكس وذلك من خلال النقر على تبويب upgrade account، الذي يظهر في أعلى الواجهة، والصورة التالية توضح الخطط المدفوعة لدروب بوكس مع أسعارها.

 

تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox

 

وأخيراً هذه الصورة توضح صفحة تنزيل تطبيق دروب بوكس:

تعرف إلى خدمة التخزين السحابي dropbox

 

– يمكنك تنزيل تطبيق Dropbox، للتحكم بملفاتك في دروب بوكس ورفعها عليه دون الحاجة للدخول للموقع الالكتروني، من خلال الرابط التالي:

https://www.dropbox.com/install

 

سامي التواتي

مؤسس و مدير موقع زووم على التقنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs