آخر الأخبارأخبار الإنترنت

طريقة فعالة للتعرف على مصدر الإميل المرسل إليك قبل فتحه

نتلقى تقريباً يومياً العديد من الرسائل إلكترونية المرسلة من أشخاص لا نعرفهم أو شركات وهمية يدعون فوزنا بجوائز مالية هامة أو قد تم اختيارنا من ضمن الفائزين في مسابقة ما أو كذلك طلب صداقة من خلال الكبس على رابط معين.

فبالرغم من إختلاف أهداف هذه الرسائل الإلكترونية، إن كانت ترويجية أو تحمل في طياتها برامج أو روابط خبيثة، لذلك ننصح المستخدم أولاً بأن لا يفتح أي اميل من دون معرفة مصدرها و التأكد من خلوها من أي مخاطر قد تتسبب في إتلاف الجهاز أو سرقة البيانات و المعلومات الخاصة به.

توجد طرق عدة لمعرفة مصدر الإميل المرسلة و التعرف على هوية المرس، من بين هذه الطرق:

– البحث في محركات البحث كجوجل مثلاً:

أول ما تتلقى اميل صاحبها غير معروف لديك، قم بالتعرف على المرسل من خلال نسخ عنوان البريد و لصقه في شريط البحث لدى محركات البحث. في حال أن عنوان الإيميل معروف لدى محركات البحث، بسبب التحايل أو الغش أو الإزعاج، ستجد نتائج البحث تتحدث عنه و تنبه منه و ستتعرف على الجهات المسؤولة عن هذا العنوان البريدي.

– التثبت من العنوان البريدي:

أحيانا تصلك رسالة إلكترونية من صديق معروف لديك لكن محتوى الرسالة لا توحي بأن هو المرسل، و ذلك لكونها تحتوي على محتوى مخالف للغة التي تتعامل بها مع صديقك أو كتابة اسمك خطأ على عنوان الرسالة أو دعوة لزيارة رابط ما دون توضيح. كل هذه الأساليب غالباً ما تكون محاولة إختراق أو إتلاف للجهاز و ننصح بعدم الكبس على الرابط الموجود أو التفاعل مع هذه الرسالة.

للتأكد من صحة الإميل إذهب إلى رأس الرسالة و حاول تعرف تفاصيل أكثر عن العنوان البريدي المرسل إليك، فستجد أن العنوان المرئي هو فقط للتمويه و العنوان الأصلي موجود متخفي وراءه و غالباً ما يكون غير متطابق مع عنوان الموقع نفسه.

– البحث في المواقع الإجتماعية:

المواقع الإجتماعية تعتبر أفضل مكان لمعرفة تفاصيل أكثر عن أي شخص مشارك فيها و ذلك فقط عن طريق معرفة العنوان البريدي الخاص به. فموقع فيسبوك مثلاً يحتوي على أكثر من 1.2 مليار مستخدم قاموا بالتسجيل عن طريق بريد إلكتروني صحيح. فالبحث في هذه المواقع سيزيد من فرصتك لمعرفة تفاصيل إضافية على الأشخاص أو الشركات الغريبين الذين يرسلون لك الإيميلات.

هناك مواقع مثل Pipl و Spokeo ستساعدك على معرفة الأشخاص و الوصول إلى بياناتهم مثل إسم الشهرة أو رقم الهاتف و كذلك حتى اصدقائهم و ذالك من الخلال البحث في هذه المواقع فقط بإدخال العنوان البريدي للشخص الذي تبحث عنه.

spokeo

pipl

هذه فقط بعض النصائح و الحيل لتجنب الإميلات الغير المعروفة.

سامي التواتي

مؤسس و مدير موقع زووم على التقنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs

لا تتردد بالتواصل معنا! اشترك بالنشرة البريدية الأسبوعية ليصلك جديد التطبيقات و البرامج المجانية.

النشرة البريدية !