آخر الأخبارعالم الكمبيوتر

أدوات رائعة لتعليم أطفالك أساسيات البرمجة

 

أصبح اليوم إتقان اللغات البرمجية لا يقل أهمية عن إتقان اللغات الأجنبية فكل ما يدور حولنا يتعلق بالتقنية والتطبيقات والأنترنت يسيطران على حياتنا وهواتفنا المحمولة لا تكاد تفارقنا، لذلك من المهم أي يكون لدى الجميع إلمام في البرمجة ومعرفة أسس هذه البرمجة، ومن المهم أن يكون تعلم أساسيات البرمجة من الصغر، إذ لا يجب أن يقتصر تعليم الأطفال والمراهقين أساسيات نظام التشغيل و البحث على الأنترنت واستخدام المواقع الاجتماعية، بل يجب أن نعلمهم أيضاً أساسيات البرمجة.

إن كنت مهتماً في تعليم أطفالك أساسيات البرمجة، سنعرفك على خمس أدوات رائعة ستجعل مهمة تعليم أطفالك البرمجة مهمة سهلة، إليك هذه الأدوات:

 Scratch

Scratch

هذه الأداة من تطوير مختبرات  MIT Media  وهذه الأداة عبارة عن لغة برمجية مرئية visual programming language، أي تتيح للأطفال إنشاء كائنات أو نوافذ خاصة بالبرنامج دون الحاجة لكتابة كود برمجي، وهي مخصصة للأطفال من سن 6 سنوات وما فوق، منذ إطلاق هذه الأداة في عام 2007 انضم إلى  Scratch أكثر من 800 ألف مستخدم، قاموا بإنشاء حوالي 1.7 مليون مشروع برمجي تتراوح هذه المشاريع بين الألعاب والرسوم المتحركة. هذه الأداة تحفظ حقوق الملكية للمشروع الذي تنشئه وترفعه على الموقع، حيث يمكن للآخرين الاستفادة من مشروعك وتنزيله ويتم تضمين اسمك ضمن رخصة البرنامج، هذه الأداة تعمل مع أنظمة التشغيل ماك، ويندوز، لينوكس وهذه الأداة متاحة مجاناً.

لمزيد المعلومات باللغة العربية يمكن زيارة موقع “ القرية الهندسية ” من سلطنة عمان.

ALICE:

 

ALICE

 

Alice هي أداة لإنشاء الكائنات ثلاثية الأبعاد وهي أداة مجانية ومفتوحة المصدر، هذه الأداة متخصصة في تعليم الطلاب الصغار كيفية إنشاء الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد بشكل سلس وسهل جداً من خلال استخدام كائنات موجودة مسبقاً، هذه الأداة من تطوير كيتلين كيليهير وهي كانت جزء من مشروعها للحصول على الدكتوراه في علوم الحاسب من جامعة كارنيغي ميلون الأمريكية.

HACKETY HACK:

HACKETY HACK

Hackety Hack هو تطبيق مجاني ومفتوح المصدر لتعليم أساسيات لغة البرمجة روبي Ruby الشهيرة، يحتوي هذا التطبيق على برنامج تعليمي Tutorial يشرح لك الأكواد البرمجية الخاصة بلغة روبي Ruby، ويمكن أن يعمل البرنامج التعليمي على أنظمة التشغيل ويندوز، ماك، لينوكس، يتميز هذا التطبيق عن التطبيقين السابقين بأنه يعلمك كتابة الكود البرمجي الخاص بلغة روبي Ruby وليس مجرد استخدام كائنات مرئية كما في التطبيقين السابقين.

ARDUINO:

Arduino

Arduino هو تطبيق مجاني ومفتوح المصدر لإنشاء النماذج الأولية للإلكترونيات Prototype حيث يمكنك هذا التطبيق من إنشاء النماذج الأولية للمكونات الصلبة والمكونات البرمجية للجهاز الالكتروني، وقد تمت برمجة الأجهزة في تطبيق Arduino بلغة برمجة شبيهة بلغة البرمجة C++، وعلى الرغم من أن تصميم النماذج الأولية للأجهزة الالكترونية أمر صعب إلا أن شركة أوردينو Arduino تقوم باستخدام طريقة سهلة لتعليم البرمجة للأطفال على أجهزة أوردينو، وقد أعلنت شركة جوجل مؤخراً بأنها ستسمح لأجهزة أوردينو بالتواصل مع الهواتف المحمولة أندرويد لتسهيل مهمة تعليم برمجة أوردينو واستخدام أجهزتها.

لمزيد المعلومات باللغة العربية يمكن زيارة موقع ” القرية الهندسية ” من سلطنة عمان.

LEGO MINDSTORMS:

LegoMindstorms

Lego Mindstorms

وهذا التطبيق تابع لشركة Lego وهو متخصص في تعليم برمجة اللبنات الذكية brick-building الخاصة بأجهزة الاستشعار وأجزاء المحركات الالكترونية والروبوتات، ويحتوي هذا التطبيق على برامج تعليمية يمكنك شرائها ومن خلال هذه البرامج التعليمية يمكنك تعلم أساسيات لغات برمجة ليغو Lego الخاصة بأجهزة الاستشعار والروبوتات وأجزاء المحركات الالكترونية.

المصدر

 

لمزيد من المراجع العربية المهتمة بمجال البرمجة للأطفال، يمكن الإطلاع على موقع ” القرية الهندسية ” من سلطنة عمان. بصراحة موقع نال اعجابي جداً و انصح بمتابعة ما يقوم به الأطفال في هذا القرية العلمية و اتمنى أن ينسج على هذا المنوال باقي المدارس العربية التي لا توجد فيها مثل هذه النشاطات.

مستقبلنا في أطفالنا، علينا أن نزرع حتى نحصد.

سامي التواتي

مؤسس و مدير موقع زووم على التقنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs