آخر الأخبار

هل تعلم كم سعر تكلفة أيفون 6s بلس؟

أيفون 6s بلس يكلف  الحريف 800 يورو  و هذا ما يكلف أبل

 

سعر أيفون 6s بلس في الأسواق يبدأ من 800 يورو إلى حد 1070 يورو. هل يعتبر هذا السعر مرتفع؟  أو أن الجهاز يكلف شركة أبل الكثير عند التصنيع.

للإجابة عن هذا السؤال قام المحللون في شركة IHS الأمريكية بتحديد سعر تكلفة جهاز أيفون 6s بلس و ذالك من خلال معرفة سعر القطع المكونة للجهاز مع تكلفة التركيب.

من المعلوم أن شركة أبل تعتمد على شركات تصنيع خارجية لإنتاج هواتفها الذكية، و لذالك فإن معرفة سعر هذه المكونات، من كاميرا و شاشة و معالج و غيرها، يعتبر ليس من الأمر الصعب. لكن يبقى سعر التسويق و تكلفة التطوير و النقل من الأسرار التي تمتنع أبل عن الإفصاح عنها.

إذاً إعتمد المحللون في شركات IHS على القطع المكونة لجهاز أيفون 6s بلس مع سعر تكلفة التجميع و التركيب، يعني دون احتساب التكاليف الأخرى.

الصورة تحت توضح الأجزاء و القطع المكونة لجهاز أيفون 6s بلس:

سعر تكلفة أيفون 6s بلس

بعد تحديد المكونات و أسعار كل واحدة على حدة يأتي مجموع سعر هذه القطع 231.50 دولار ثم زيادة 4.50 دولار تكلفة التجميع و التركيب يصبح سعر الجهاز 236 دولار أمريكي.

و بحسب المحللون فإن أغلى قطعة في جهاز أيفون 6s بلس هي الشاشة مع مستشعر 3D و يبلغ سعرها الجملي 52.50 دولار أما سعر المعالج قدر ب-22 دولار و سعر الكاميرا الأمامية و الخلفية معاً 22.50 دولار، سعر البطارية لا يتعدى 4.50 دولار.

هذا لا يعني أن أرباح أبل في الجهاز الواحد بعد خصم سعر التكلفة هو 600 دولار، لأنه لم يتم احتساب تكلفة التطوير و التقنية المتطورة التي تستخدمها أبل في التطوير و أيضاً التسويق.

لزيادة الأرباح تستغل شركة أبل تنوع مساحة الذاكرة الداخلية، إذ أن أن مثلاً الزيادة في مساحة الذاكرة من 16 إلى 64  جيجابيت يكلف أبل فقط 17 دولار، لكن يكلف هذا الحريف 110 دولار.

هذا تقريباً لمحة بسيطة عن تكلفة جهاز أيفون 6s بلس لأخذ فكرة عن مرابيح شركة أبل و عن سعر الأيفون المرتفع.

سامي التواتي

مؤسس و مدير موقع زووم على التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs