الرئيسية | آخر الأخبار | أخبار الإنترنت | ”المصطلح العربي“ قاموس عربي تقني رباعي اللغات

”المصطلح العربي“ قاموس عربي تقني رباعي اللغات

قاموس عربي تقني رباعي اللغات على الشبكة

يواجه العديد من المستخدمين و خاصة منهم الطلبة و الباحثين صعوبات جمة في ترجمة بعض المصطلحات المتخصصة كالتقنية، العلمية، و الصناعية و غيرها إلى اللغة العربية. فمترجم جوجل مثلاً لا يزال غير قادر على ترجمة العديد من هذه المصطلحات ترجمة صحيحة لذالك أصبحت الحاجة ملحة لوجود بديل أفضل و مختص في مثل هذه المجالات.

قاموس “ المصطلح العربي ”  أو ” ARABTERM ” هو مشروع ضخم بحد ذاته انشئ لمساعدة الباحثين عن الترجمة المحترفة و الصحيحة للمصطلحات الخاصة، حيث يوفر هذا الموقع معاجم في مجالات مختلفة كتكنولوجيا السيارات و هندسة المياه و الطاقة المتجددة و الهندسة الكهربائية و صناعة النسيج و النقل و البنية الأساسية إلى جانب معاجم أخرى في طور الإنشاء. كل هذه المعاجم الموجودة في الموقع متوفرة بالغات أربع مختلفة وهي العربية و الإنكليزية و الألمانية و الفرنسية.

الهدف من هذا القاموس العربي التقني للمصطلحات هو توفير ترجمات موحدة للكتب التعلمية و المناهج الدراسية و الأدلة التقنية.

عنوان الموقع:  ARABTERM

ما هو مشروع ”المصطلح العربي“ (ARABTERM

يَصدر القاموس التقني عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بالاشتراك مع الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

تطور هذا المعجم من مشروع إقليمي تتولى تمويله الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية وتعمل على تنفيذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) منذ عام 2008 بالتعاون مع مكتب تنسيق التعريب بالرباط، التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. وهو مشروع يتبع منهجية المكتب في توحيد المصطلحات التقنية العربية.

تستند هذه المنهجية في الإعداد على قرارات مؤتمرات التعريب الدورية التي يَعقدها مكتب تنسيق التعريب بالرباط وتشارك فيها الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية بممثلين عن مجامعها اللغوية ووزارات التربية والتعليم. وقد أثمرت هذه المنهجية إصدار هذا “القاموس الموحد” من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. وتصاحب علامة النجمة (*) فيARABTERM المصطلحات التي صادق عليها مؤتمر التعريب الثاني عشر بالخرطوم (2013).

من المخطط ترتيب المعجم التقني “المصطلح العربي”
(ARABTERM) حسب المجالات التقنية والقطاعات الصناعية المختلفة، وسيكون وسيلة متاحة للجميع للحصول على ترجمات موحّدة ومتسقة للكتب التعليمية والمناهج الدراسية والأدلة التقنية والنصوص ذات الصلة بهذه القطاعات. ولقد تمّت إتاحة أوّل مجلّد من هذا المعجم (هندسة السيارات) على الإنترنت في شهر مايو/أيّار من سنة 2010. وهو متاح على هذا الموقع للاستخدام من قبل الجميع بدون مقابل. ومن المقرر أن تتبعه مجلدات أخرى في شتى القطاعات الصناعية.

نهيب بالمستخدمين إلى المساهمة في هذا المشروع. ويتيح لكم منتدى الحوار التفاعلي إمكانية التناقش العلمي المتخصص وتبادل الآراء حول ما تواجهونه من مشكلات لغوية فضلاً عن اقتراح التعديلات والتحسينات. وتشكل هذه الحوارات والاقتراحات أساس المراجعات السنوية لمخزون البيانات التي يجريها الأخصائيون المشاركون من عرب وألمان.

عن سامي التواتي

مؤسس و مدير موقع زووم على التقنية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs

لا تتردد بالتواصل معنا! اشترك بالنشرة البريدية الأسبوعية ليصلك جديد التطبيقات و البرامج المجانية.

النشرة البريدية !