آخر الأخبارأخبار الإنترنتقطاع الأعمال

تقنية ” Pomodoro ” الفريدة من نوعها لتنظيم و إدارة الوقت 

تقنية ” Pomodoro ” الفريدة من نوعها لتنظيم و إدارة الوقت

من منا لا يعاني من ضيق الوقت، و كثرة المهام الملقاة على عاتقه، و الركض طوال اليوم من أجل إنجاز العمل المطلوب منه. من منا لا يعاني أيضاً من عدم التركيز عند أداء واجب أو مهمة ما، دون أن يضيع الوقت بين الفيسبوك و التويتر و مواقع الأخبار و شاشة التلفاز و المكالمات الهاتفية و الواتس أب… و القائمة تطول. و في آخر الأمر يشعر الواحد منا أنه لم ينجز سوى 10% أو 20% من الواجبات المطلوبة منه. و يلقى الذنب دائماً على الوقت الذي يمر بسرعة و بدون بركة و نحن الآن في عصر السرعة

كل هذه المشاكل تعاني منها تقريباً كافة شرائح المجتمع من طلبة و عمال و مهندسين و ربات البيوت… و غيرها من الشرائح، مما يجعل منها معضلة تتوجب حلول عملية تساعدنا جميعاً لتنظيم الوقت و التحكم فيه و استغلاله أفضل إستغلال.

كحل عملي أقدم لكم اليوم تقنية ” Pomodoro ” لتنظيم و إدارة الوقت و التي لاقت نجاحاً باهراً في عدة مجالات بالرغم من بساطتها.

تتلخص أهداف هذه التقنية في النقاط التالية:

– العمل مع الوقت و ليس العكس و ذالك بجعل الوقت صديقاً لك، ليس بعدو حتى تسابق عقارب الساعة، و أن تتعلم من خلال هذه التقنية كيفية التحكم فيه و إدارته حسب المهام المطلوبة و بالتالي ستغير من العادات السيئة التي تساهم في ضياع الوقت.

– ستساعدك هذه التقنية كذالك في التخلص من الإرهاق في أداء العمل أو الواجبات و ذالك بإدراج راحة مبرمجة بوقت محدد مثلاً 5 دقائق راحة كل 25 دقيقة عمل متواصل.

– تقنية Pomodoro تتيح لك الطريقة الجيدة لتجنب التشتيت أو عدم التركيز خلال أداء عمل ما و ذالك بإعادة ترتيب الواجبات من خلال الأولويات المطروحة في العمل دون الخلط بين الأعمال كلها مما يسبب لك الفوضى و ضياع التركيز على الأعمال المهمة.

– باستخدامك هذه التقنية ستتغلب على الشعور  بالذنب، أنك مثلاً لم تنجز شيأً مثمراً خلال اليوم أو الأسبوع، أو أنك أضعت الوقت في أشياء غير مهمة. و ذالك بإنشاء جدول زمني فعال يتيح لك المجال التمتع أكثر بأوقات الفراغ و إيجاد توازن أكثر بين العمل و الراحة.

يمكن إستعمال هذه التقنية في 5 خطوات مبسطة:

1- إختيار المهمة أو الواجب المراد القيام به

2- برمجة ساعة Pomodoro أو أي ساعة أخرى على 25 دقيقة

3- أخذ قسط من الراحة لمدة 5 دقائق

4- بعد إعادة العمل 4 مرات تأخذ 15 دقيقة راحة

مع تفادي كل ما يلهيك عن العمل أو يزعجك في أداء المهمة.

الفيديو تحت يعطي صورة سريعة عن كيفية عمل Pomodoro

 

سامي التواتي

مؤسس و مدير موقع زووم على التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs

لا تتردد بالتواصل معنا! اشترك بالنشرة البريدية الأسبوعية ليصلك جديد التطبيقات و البرامج المجانية.

النشرة البريدية !