آخر الأخبارأخبار الإنترنتعالم الكمبيوتر

نظام تشغيل “أوبنتو” أفضل نظام آمن لسنة 2013

دائماً نسمع بأن أنظمة لينكس تعد من أكثر الأنظمة أماناً و حماية و هذا ما تعززه عدة مقالات تقنية مكتوبة من طرف خبراء أو أيضاً من طرف مطوري و مستعملي هذا النظام.

لكن لتأكيد هذه المعلومة وجب أن نسمع كذالك من جهة محايدة فقد كشفت منظمة CESG  أو Communications-Electronics Security Group التابعة للحكومة البريطانية عن تقريرها السنوي الخاص بأمن و حماية أنظمة التشغيل الموجودة على الساحة حالياً، و اظهرت الإختبارات التي قامت بها هذه المنظمة الحكومية تصدر و فوز نظام التشغيل “أوبنتو” الإصدار Ubuntu 12.04 المعتمد على نواة لينكس كأفضل نظام آمن و محمي من الإختراقات لسنة 2013.

قامت المنظمة بتقييم أنظمة التشغيل من خلال قوة الأمان و الحماية الموجودة في النظام و كذالك مدى سهولة الإختراقات و الإصابة بالفيروسات و البرامج الخبيثة. و قامت أيضاً بترتيب الأنظمة على حسب نقاط الضعف و القوة التي يتميز بها النظام.

فقد شملت الإختبارات التي اجريت من المنظمة، كل من أنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة الشخصية و الهواتف الذكية مثل الأندرويد 4.2 و نظام iOS6 و iOS7 و نظام Blackberry 1.0 إلى جانب نظام Chrome OS من جوجل و كذالك إصدارات ويندوز 7 و ويندوز 8 و ويندوز RT و كذالك ويندوز فون 8.

اعتمدت المنظمة في تقييمها لهذه الأنظمة على نقاط عدة منها أمن الربط عن طريق الشبكة الخاصة الإفتراضية VPN و تشفير القرص الصلب و الإقلاع الآمن و التعرف على البرمجيات الخبيثة و التعامل معها و غيرها من النقاط الموجودة في هذا الرابط.

و بعد القيام بعدة تجارب على الأنظمة أفرزت النتائج فوز نظام تشغيل “أوبنتو” و احتلاله المرتبة الأولى بالرغم من وجود بعض نقاط ضعف في أداء VPN الموجود في النظام يليه نظام تشغيل ويندوز، أما المرتبة الأخيرة فقد احتلها نظام Blackberry 10.1 مما يجعله أكثر الأنظمة خطراً بوجود 6 نقاط ضعف مصنفة خطيرة.

و في مجال الهواتف الذكية يعد نظام التشغيل أندرويد المنصب على أجهزة سامسونج من أكثر الأنظمة أماناً.

سامي التواتي

مؤسس و مدير موقع زووم على التقنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs