آخر الأخبارأجهزة متنوعةأخبار الإنترنت

ملايين من شرائح الإتصال مهددة أمنيا حول العالم

ملايين من شرائح الإتصالات مهددة أمنيا بسبب ضعف التشفير أو أخطاء في البرمجة، هذا ما كشف عنه الخبير في الثغرات الأمنية الألماني “Karsten Nohl”. إذ إكتشف هذا الباحث الأمني أن الثغرة موجودة بشرائح الإتصالات التي تستخدم طريقة تشفير المعروفة “DES” و التي تستخدم لتشفير معضم شرائح الإتصال في العالم. و تسمح هذه الثغرة للقراصنة من السيطرة على الهاتف الضحية و القيام بعمليات تحيل و ذالك عن طريق تطبيق يثبت على الجهاز أو إرسالية قصيرة و بتالي التحصل على المفتاح الأمني للشريحة.

بعد التحصل على المفتاح الأمني للشريحة يمكن للمهاجم إرسال رسالة تتضمن برمجيات خبيثة للسيطرة على الجهاز و بالتالي يستطيع مثلاً الإستفادة من رصيد الضحية لدى شركة الإتصال. و لتأكيد إكتشافه قام “Karsten Nohl” بالسيطرة على قرابة 1000 شريحة في أمريكا و أوروبا و ذلك بإستغلال هذه الثغرة الأمنية بإستعمال حاسوب عادي و في وقت قياسي لا يتجاوز الدقيقتين فقط مع إعلام الشركات بذالك. قام هذا المكتشف بعدة إتصالات مع شركات الإتصالات و خاصة الألمانية منها و نبههم من خطورة هذه الثغرة و الخوف من استغلالها من القراصنة خلال الستة أشهر القادمة.

و يذكر أن طريقة التشفير القديمة المعمول بها “DES” مستخدمة في أكثر من 50% من الشرائح الموجودة في العالم و هذا ما يجعل الشرائح المهددة تفوق 750 مليون وحدة. الطرق  المستخدمة الآن في تشفير الشرائح الجديدة هو معيار “3DES” بالرغم من عدم امانها المطلق.

سامي التواتي

مؤسس و مدير موقع زووم على التقنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs

لا تتردد بالتواصل معنا! اشترك بالنشرة البريدية الأسبوعية ليصلك جديد التطبيقات و البرامج المجانية.

النشرة البريدية !