آخر الأخبارأخبار الإنترنت

“.شبكة” أول نطاق عربي من نوعه في العالم

أول نطاق عربي من نوعه في العالم
إطلاق النطاق العالمي الجديد (.شبكة) في سبتمبر المقبل

– سيشكل فجراً جديداً لتمكين اللغة العربية وتعزيزها على الإنترنت
– سيساهم في إيجاد ركن خاص لكل ما هو عربي على الإنترنت
– من المقرر أن يلعب دوراً مهماً في إيجاد وتشجيع تجربة إنترنت عربية خالصة من الألف إلى الياء

 أعلنت شركة “دوت شبكة ريجستري“dotShabaka Registry يوم 14 يوليو 2013 في لوس أنجلوس، الولايات المتحدة الأمريكية، عن اعتمادها رسمياً من قبل “هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة” (آيكان) -المنظم العالمي لعناوين الويب- لتقديم النطاق العالمي الجديد (.شبكة)، وهو أول نطاق عالمي باللغة العربية من المستوى الأعلى (Top-Level Domain (TLD.

وسيقدم النطاق العالمي الجديد (.شبكة) لمستخدمي الإنترنت الناطقين بالعربية بديلاً عن النطاقات غير العربية مثل (.com) و(.net) و(.org)، وسيتاح رسمياً في الأشهر القادمة لكل من يرغب في الحصول على عنوان إنترنت باللغة العربية.

 ويأتي النطاق (.شبكة)- والذي فاز في القرعة التي أجرتها هيئة “آيكان” متخطياً 1900 طلب مماثل من مختلف أنحاء العالم- في إطار البرنامج الجديد الخاص بـ “نطاقات المستوى الأعلى” الذي أطلقته الهيئة لتوسيع نظام عناوين الويب.

وفي تعليق لها بهذه المناسبة، قالت ياسمين عمر، المدير العام لشركة “دوت شبكة ريجستري”: “إن توقيع العقد اليوم مع هيئة آيكان لتقديم النطاق الجديد (.شبكة) هو بمثابة علامة فارقة وإنجاز كبير ليس بالنسبة لنا فحسب، بل لكافة الناطقين بالعربية، حيث سيقدم أسلوباً جديداً لاستخدام الإنترنت بالعربية. ومن المقرر أيضاً أن يرتبط النطاق الجديد (.شبكة) في مفهومه بكل ما هو عربي على الإنترنت، لاسيما مع كونه أول نطاق عربي من نوعه في العالم”.

سامي التواتي

مؤسس و مدير موقع زووم على التقنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs