آخر الأخبارهواتف ذكية

تطوير مترجم “لغة إشارة” للهواتف والحواسب المحمولة

طورت شركة Technabling الاسكتلندية نظاماً للحواسب والهواتف المحمولة يستطيع ترجمة لغة الإشارة لمساعدة الصم والبكم على التواصل بسهولة مع بقية أفراد المجتمع من حولهم.

ويعمل النظام PSLT على أي حاسب محمول أو هاتف ذكي أو حاسب لوحي مزود بكاميرا؛ ويمثل اسم PSLT الحروف الأولى من جملة (Portable Sign Language Translator) وتعني “مترجم محمول للغة الإشارة”.

وتعد وظيفة النظام الأساسية هي التعرف على لغة الإشارة وتحويلها إلى نص مكتوب ليسهل على فاقد النطق التواصل مع أي شخص عبر هاتفه أو حاسبه اللوحي أو حاسبه المحمول.

ويستطيع نظام PSLT كذلك تحويل اللغة العادية إلى لغة الإشارة ليفهمها فاقد السمع، حيث يعد الهدف الأساسي للنظام هو إدارة الحوار بين شخص من الصم والبكم وشخص عادي.

وأوضحت شركة Technabling انها إنتهت من تطوير النظام في شهر يونيو الماضي إلا أنها بدأت في وضعه تحت الاختبار، بهدف تطويره ليكون مناسباً للاستخدام بدون أي مشاكل لفاقدي السمع والنطق.

وينتظر أن يتم طرح النظام مجاناً للصم والبكم والأشخاص العاديين على حد سواء قبل نهاية العام الحالي، حيث تهدف الشركة الأسكتلندية إلى صنع أنظمة تقلل فجوة التواصل بين الأشخاص ذوي الإعاقة وبقية أفراد المجتمع.

source: http://safa.ps/details/news/108130

دكتور مهندس حسام يونس

دكتور مهندس حسام يونس. استنبول تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
OvrdYKRvwRaq9AajQMRxWbB8jNs